الاثنين، 20 أكتوبر 2014

يوميات طالبة طب : لماذا الطب؟




( لماذا أردتِ أن تكوني طبيبة ؟ )

بسؤال بسيط ، بدأ نقاش الدكتور اليوم مع مجموعتنا ، جميعنا لدينا الإجابة ، لكن ربما تُنسى مع الوقت ، ربما نحتاج أن نكرر السؤال بين فترةٍ وأخرى : لماذا الطب ؟ أن ننعش في دواخلنا حب الحلم من حينٍ لآخر :)

في الفترة الأخيرة ، كنتُ أردد السؤال بصيغةٍ أخرى : اذا كنتُ احدى المرضى من الأصل ، لماذا أزيدها على نفسي ، وادرس الطب ؟

سؤال اليوم كان مختلفا ، بدأ بـ ( يا دكتورة ) : ( لماذا الطب ؟ )
حسناً ما أعرفه أن الطب بالنسبة لي ليس مجرد طموح ، ولم يكُن حلم الطفولة كالكثير ، بل كنتُ أخافه فيما مضىٰ ، وأخافُ عليّ وعلى صحتي من حياةٍ صعبة كحياة الأطباء ..
أنا أعيش المعاناة ، كنتُ فيما مضى أقبل أن أكون المسكينة التي لا تقوى على الحياة ! وكل ما أذكره من طفولتي : المستشفى ، الغياب عن المدرسة ، و مسكينة هي تعبانة ما تستحمل شي !

رأيتُ نفسي في الصغيرة في غرفة الطوارئ ، أمها تقول : في المدرسة متفوقة ، احدى الموهوبات ، تغيبُ نعم ، تتعب كثيرا ، لكن تجتهد أكثر من اخوتها ولا ترضى بأقل من المراكز الأولى .. تبكي كثيراً حين يعاتبها أحدٌ أو يتأثر مستواها الدراسي بسبب المرض ..

" الألمُ قدر .. لكن المعاناة : اختيار "

لذلك أنا هنا ، أنا لا أريد المعاناة ، ولا أريد أن أيأس من الحياة ، لذلك أنا هنا ، لأن مثلي كثير ، ولكن كل من حولهم لا يرى فيهم إلا ألمهم ، أخبروهم بأن فعل اللاشيء سهل ، والحياة للاشيء أقل ضرراً ..
مهلاً ، بكل الأحوال لن يتغير شيء ، لذا لما أكون مجرد عابرة على الحياة ، دون أقل نفع ولو لنفسي ؟

أريد الطب لأنني أريد أن أخبر صغيرة الطوارئ : أنتِ بخير ، الألم سيمر ، غيابك سيعوّض ، أؤمن بأنك ستكونين أكثر نجاحا من كل الذين مروا بك ليقولوا يا للمسكينة .. 

لوالدي الطبيب ، حين اهتم بصحتي منذ الطفولة ، طبيبي الأول الذي لا أؤمن بغيره ، حين قال : مثلك في الألم كثير ، البعض يمضي كأن لم يكُن ، وقليل مثلك رفض المعاناة ، واختار أن يحيا كغيره ، بل أفضل ، أعرفُ طبيبات مثلك بنفس ألمك ولكنهم نجحوا في الطب وفي الحياة .. عديني فقط أن تكون صحتكِ أولا :)

لأمي ، حين وثقت بي ، وزرعت الحلم بداخلي ، حين حملت عني همي ، تعبي ، وضعفي ، وابتسمت لتخبرني : ( أنتِ أقوى من كل ذلك يا وداد ، أنتِ تستطيعين ، أؤمن بك ) .. أمي التي ضحت من أجلي ومن أجل صحتي بكثير من الحياة ، سأكون ما تُريده ، ابنتها الدكتورة :)

" أنا عشتُ المعاناة ، أنا عرفتُ كيف يؤمن الطبيب بمريضه ، كيف لكلماته فقط أن تغير الكثير .. وقليلون من الأطباء من يفعلون .. أريدُ أن أكون مثل أبي الطبيب "

...

سؤال الدكتور التالي : بعد سنتان ، ماهو التخصص الذي تريدينه ؟
عيشوا مستقبلكم من الآن ، صحيحٌ ان اختيار التخصص يعتمد بشكلٍ أكبر على سنة الامتياز ، لكن أكمل بناء حلمك وتخيّل ماسوف تكونه من الآن ..
في طب الأطفال ، الحلمُ أقرب ما يكون لقلبي ، وباذن الله سوف يكون ^_^

...

بدأ الدكتور حديثه ، وأنهاه بقوله : أنتِ الآن دكتورة ، لست أقل من ذلك ، لا تتهاوني بأي مريض لأنكِ لازلت مجرد طالبة ، لست كذلك بعد الآن ، تعلمي أن تحملي الأمانة ، وتخافي الله في مرضاك بحرصك على العلم الذي تدرسين الآن ..

...

" تُخلَق أحلامنا معنا ، ونُحَلِّق بسببها حين نَخلِقُ لها أجنحة "






هناك تعليقان (2):

  1. جميلة
    إستمري بهذه الروح
    عافانا الله و إياكي و جميع المسلمين من كل سوء
    وفقك الله في الدنيا و الاخرة

    ردحذف